صياغة ومراجعة وتوثيق العقود

إعداد الاتفاقيات القانونية بين الأفراد و شركات تضامنية  أو المؤسسات من خلال كتابة العقود والدراسات القانونية بهدف تطوير استراتيجيات التمثيل والدفاع عن العملاء حسب طبيعة كل حالة .

صياغة. مراجعة وتوثيق العقود وفقا للأنظمة القانونية السعودية

مكتب محاماة عبد الله بن منصور الحميد بالرياض

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ}

 

نظرا لاهمية العقود فى تحديد الالتزامات التعاقدية بين المتعاقدين وبناء على خبرتنا فى القوانين والانظمة العربية نقدم لكم من خلال تلك الخدمة صياغة مراجعة وتوثيق كافة العقود وفقا لانظمة المملكة العربية السعودية.

صياغة العقود كانت ومازالت اداة لها أهمية كبيرة في المعاملات بين الأطراف، حيث أن صياغة العقود هي أداة الضمان الأفضل للحقوق، ولا نعني هنا مجرد توثيق العقد بالكتابة ولكن ما نعنيه صياغة العقود التجارية في قالب قانوني بوصف موافق للشريعة ، و نظراً لاعتبار العقد بمثابة وثيقة قانونية لذا فإن صياغة العقود يجب أن تكون بالألفاظ مباشرة ومعبرة وجازمة، كما أن الحقوق والتزامات العقد والركائز الأساسية المستخدمة في صياغة العقود تحتاج إلي قدر كافي من الإلمام، ولذلك فإن الاهتمام بالصياغة و المراجعة أمر ضروري حتى تتضح الالتزامات والحقوق بما يتناسب مع رؤية أطراف العقد وتقلل من الخلافات.

مراجعة العقود المكتوبة هي الوسيلة الأضمن لإثبات الحقوق الناشئة بموجب العلاقة التعاقدية بين الأشخاص، وتتضح أهمية العقود في حالة إخلال أحد أطراف العقد بتنفيذ التزاماته، وأيضا في حالة التعدي على أحد الحقوق المثبتة في العقد من قبل الغير، مما يجعل لصياغة ومراجعة العقود أهمية بالغة.


ومن بين أهم النقاط الواجب التركيز عليها عند مراجعة العقود:

  • مراعاة الدقة: حيث أنه قد يتطلب مراجعة عقد الصفقة التجارية  أو أي نوع صفقة مبرمة مراجعة مستندات أو عقود مرتبطة به قد تم التعامل معها من قبل بعض الأشخاص وتم تطويرها، الأمر الذي ينتج عنه عدة أخطاء ومنها الغموض في عبارات العقد، والتناقض بين بنود العقد والمستندات والعقود الأخرى.
  • التحقق من أغراض العقد: يجب التحقق من أغراض العقد ومدى معقولية الالتزامات والمخاطر فيجب التدقيق على ما يتضمنه العقد من شروط والالتزامات والحقوق، كما يجب ملاحظة الخصائص التي من شأنها أن تجعل العقد مستحيل التنفيذ. لذلك يجب تحديد جميع الاعتراضات وأوجه استحالة تنفيذ العقد التي قد تنشأ عن نتيجة التعامل به.

 

إجراءات توثيق العقود تعتبر من أكثر النزاعات الناشئة بين طرفين متعاقدين والتي ترد الى المحاكم في موضوع حل النزاعات بينها. يحصر مفهوم العقود و التعاقد في أمرين : أولهما اختلاف الطرفين في أصل العقد وثانيهما اتفاق أطراف العقد على الأصل ولكن الاختلاف في بعض البنود الواردة فيه كشرط ومكان وموعد التسليم، او الاخل في تنفيذ الواجبات الواقعة على عاتق أحد اطرافه أو كليهما.

 

كما وتظهر الخلافات في هذا الجانب في صفة العقد وأوصافه وما يحتوي من بنود

 ،وتعمل المحكمة على التصدي لتلك النزاعات عبر جلسات المحاكمة بندب الخبراء والمستشارين المتخصصين في العقود .

و للقضاء و تجنبها على تلك الاشكاليات طرح النظام طريقة توثيق العقود في السعودية للتخفيف من الخصومات الناشئة بين أطرافه،مما يؤدي حتماً الى استقرار الحياة الاقتصادية وازدهارها.
مكتب عبد الله بن منصور الحميد للمحاماة مُلِّمْ بكافة الأنظمة المدنية والتجارية بالمملكة العربية السعودية، و بالتحديد في الرياض منها صياغة العقود للعملاء حيث نقدم لكم هذه الخدمة والتي تشمل صياغة كافة أنواع العقود المدنية والتجارية بشكل يحفظ كافة حقوقكم، خالية من أي ثغرات قانونية، وبلغة قانونية دقيقة ووفقًا للأنظمة المعمول بها في المملكة.

 

الخدمة تشمل تحرير وتنسيق وتصحيح ومراجعة كافة العقود المتوافقة مع انظمة وقوانين المملكة العربية السعودية.